إمتحان الرياضبات 1

خريف 1994، منتصف شهر أكتوبر، في يوم خميس أسود ليس كخميس وال ستريت، بل أسوأ منه...

ناقوس المدرسة يرن معلنا و قت الخروج، حينها كان يس ما يزال في الصف الخامس، قبل خروجه من الفصل أعلمته المعلمة هو و زملاءه بموعد امتحان الرياضيات و الذي سيكون غدا الجمعة. فور خروجه توجه مباشرة إلى دكان رشيد الحلاق، رشيد هو بمثابة حلاق الأسرة، الكل يحلق عنده، منذ كان رضيعا إلى أن أصبح طفلا يستعين بوضع لوح خشبي تحته حتى تتناسب قامته و طول الكرسي العالي. استقبله رشيد بحفاوته المعهودة و نكته السخيفة. أخبره أن يعمل لي تسريحة الطاليان، كانت موضة ذاك الوقت، أخبره أيضا أن يدع له خصلة صغيرة من شعره دون أن يقصها في أعلى رقبته (مثل الشاب خالد). و لكن أباك لن يوافق على ذلك، أنا أعرفه جيدا، لاشك سيغرقك صراخا و عتابا، نطق رشيد. قاطعه: لا تخف أنا سأتدبر أمري فقط أسرع حتى أتمكن من مراجعة دروس الرياضيات باكرا. طقطات المقص تزداد حدة كلما اقترب من أذنه الصغيرة، حاول مرارا اختلاس نظرات للمرآة الواقعة أمامه إلا أن الزغيبات الدقيقة و المتساقطة على عينيه الكبيرتين تمنعه من ذلك، اشتكى من الوخز أسفل قفاه، يقوم رشيد بنفض ما تخلف من الشعر على كتفه بخفة، هل انتهيت؟؟؟ سأله, أجل، بالصحة و الراحة، وماذا عن الخصلة هل تركتها ؟؟؟ بالطبع، آسيدي شكرا، لم أحمل معي النقود، سيمر عليك أبي كالعادة و يدفع لك، ودعه و انصرف، أمضى الطريق بأكمله و هو يتحسس الخلصلة، كانت شيئا ممتعا و جديدا بالنسبة له، حاول اظهارها ما أمكن، كان فرحا جدا، تذكر أنه يجب ألا تغمره الفرحة حتى لا يتناسى امتحان الرياضيات. مشى بخطى متسارعة للبيت، عند وصوله سمع أصواتا لم يعهدها بالإضافة لصوت أمه و أبيه، ضيوف حلو من مدينة أخرى، الجو غير مناسب للدراسة هاته اللحظة، و مناسب جدا جدا كي يلعب قليلا بدراجته الهوائية الحمراء.

في الدرب يقف شاب يدخن سيجارة، نظر إليه بنظرات مريبة و كأنه يسأله لما تنظر إلي؟؟!! انطلق سريعا مخليا المكان. كان سريع الحركة، خفيف، يتقن ركوب الدراجة لمح عن بعد طفلا في مثل سنه، يبدو أنه لم تكن تربطه معه صداقة، اقترب منه، تبادلا كلمات غير مفهومة، طلب منه إقراضه الدراجة، امتنع يس، كان يحبها حبا شديدا، تمنى الطفل الآخر في نفسه لو يملك مثلها، كان رد فعله طفوليا بحتا، أغرقه بسيل من الكلمات البذيئة، لم يكتفي بذلك بل أمسك بحجر كبير و لوح به من بعيد تجاهه، لم ينتبه له يس وهو يفعل ذلك، أخر شيء لمحه هو قرص يطير في السماء و يستقر في محجر عينه اليمنى، كان ارتطامه أليما، ليت هذا الألم يزول بسرعة حتى يتمم لعبه، و يذهب سريعا كي يراجع مادة الرياضيات. سقط الحجر على الأرض ببطء، أصبح ينطر للدنيا بمنظر واحد، تحسس عينه المصابة بيده الصغيرة، سائل حار، يخرج منها، أهي دموع الألم أم ماذا ؟؟؟

هرول مسرعا لبيته، بالكاد يتبين طريقه، رمى الدراجة عند باب المنزل، و أطلق العنان لحلقه، فزع الأهل و الضيوف لذلك، صدمت الأم و الأب لما رأوا ابنهم بتلك الحال، من فعل بك هذا؟؟؟ صرخ الأب. لم يتكلم ياسين بل ذهب للمرآة، ما هذا ؟؟!!! أين عيني ؟؟؟؟ ما ذاك الشئ الأبيض ؟؟؟؟؟ من هذا ؟؟؟ أمعقول أني في رمشة عين فقدت عيني و أصبحت أعمى ؟؟؟؟!!!! .....

-يتبع-

37 comments:

sree a dit…

Hi, Thanx for visiting my blog. As I was away I could not give reply. bye... sree

sree a dit…

Hi, one more .. How did you catch my link?

يا مراكبي a dit…

لحد دلوقت أنا أعرف صديق حصل له كده فعلا

لما أشوف الجزء التالي هيكون نفس قصة صديقي وألا لأ

Majhoula a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.
H-F-blady a dit…

Salam,
7chouma 3lik, j'aime pas ces histoires :(
f la7da diti l dak al ensan a7ssan ma3andou
raja3 leeh 3eneh plz

Anonyme a dit…

aie ammi 3ini

мσнη∂ιš a dit…

sree

a kink drive you to other link.
:)

мσнη∂ιš a dit…

يا مراكبي

أنا أيضا بانتظار الجزء الثاني
قد تكون عينه اليسرى مصابة و ليس اليمنى

мσнη∂ιš a dit…

SimplyMoroccan

سبحان الله، قمة الذكاء، حاولي تعيدي القراءة و غا بشوية عليك
ياكما كترديلي الصرف د سكيمو؟؟؟

мσнη∂ιš a dit…

H-F-blady

آآآه، حنان ياك ؟؟؟!! وا غبور هادي
حتى يوصل الجزء الثاني (شي عام) و نشوفو واش نردوها ليه ولالا

мσнη∂ιš a dit…

3az3ouza

ماما عزيزة
بعيد البلا و الباس على عينيك
:)

mohand a dit…

السلام عليكم

ليه بس كده

الاطفال ممكن يعملوا مصايب لو متربوش صح

معلش الله معاه

بس القصة صياغتها جميل يا مهندس

تحياتي

мσнη∂ιš a dit…

mohand

ميرسي جدا عزيزي مهند على كلامك الجمميل
أرجو أن يأخذ الآباء بنصيحتك

ღϠ₡ღأمير الهدوءღϠ₡ღ a dit…

راااااااااااااااااائع

منتظر الجزء الثاني بفارغ الصبر

:)

Unknown a dit…

والله ياأخي المهندس عندي واحد ولد خالتي شرير يلقب بالفلّوس بمعنى الكتكوت أي إبن الدجاجة وقع معه نفس المشهد مع إختلاف بسيط يتجلى في كون الضحية فتاة والأداة مسمار ولازلت الدجاجة عفواً خالتي إلى حدود اليوم تعاني الأمرّين مع الفلّوس اللّذي هو ولد خالتي
واش فهمتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Anonyme a dit…

إوا سربي كمل

Nacer a dit…

taddir m3ana suspense ze3ma ? wakha !wakha

Anonyme a dit…

wa fine had lkmala had lwqt kolo???!! matkoun 3inih ghi khmajt :S ; mohim bon courage :)
Je suis ravie de lire Ton article,Merci

мσнη∂ιš a dit…

أمير الهدوء

شكرا أميري على إطرائك الجميل و الزيارة

هل تصدق أني مثلك انتظر البقية؟؟؟

мσнη∂ιš a dit…

gnawi

فهمتك ؤ مزيان عاد

فهمت بلا القصة ما....
ـ

мσнη∂ιš a dit…

tazart

بلا دفيع آو. صافي راه برا



واش مشيتي نهار السبت ولا لا ؟؟؟

мσнη∂ιš a dit…

freyja

hahiya jaya, mabqa walou wtwsl, wmerci pour le passage :)

Bongo a dit…

السلام عليكم
مدونة جميلة .. منتظرين الجزء الثاني
:)

Anonyme a dit…

mmmmmmmmm
7amastina
iwa kamale daghia n3arfo ach w9a3
yassine mskine
b9a fia

Anonyme a dit…

chefti lkhaffa achno katdir

hadik sa3a yemchi yeraja3 l math

ma katsam3ouch lhadra bnadem k7al rass

iwa wa walla labass 3lih?

Anonyme a dit…

مبادرة المدونين المغاربة لانقاد منظومتنا التعليمية.

بملاحظتنا لطريقة تلقي النداءات من طرف جزء من نخبتنا, علما ان جزءا من هذه النخب هو صاحب المبادرة, نجد انها بدات تفقد مصداقيتها و فعاليتها. بعض النخب صد هذه النداءات بل و حط منها لكونها "جزئية و غير منصفة". كما لو ان مبادرة مجموعة من المواطنين و المواطنات يجب لزاما ان تكون شاملة و موضوعية, دون الاخد بحساسيات المبادرين و اختياراتهم و اديولوجياتهم. كل هذا لا يمنع المدونين من التنديد و السخط و النقد و الاقتراح, خارج كل حساسية فكرية او سياسية ... في موضوع مهم و كارثي دون انتظار اي هياة كانت لتذكرنا بواقع الاشياء.

و في هذا الوقت, مؤشرات التنمية ( او اللاتنمية ) تتتابع و تتشابه. اذ نعيش في بلد رتبته 126 حسب مؤشر التنمية البشرية و ما قبل الاخير بمنطقته في المنظومة النربوية. هل يستطيع المواطنون المغاربة ان يستمروا في اغفال واقع ان مستقبلهم مهدد فعلا؟ هل يستطيع المواطنون المغاربة ان يرتاحوا لفكرة ان المنظومة التربية تضحي باجيال كاملة؟ لمن و لماذا ستنفع الطرق السيارة و المناطق الصناعية و الموانئ و المدن المهيئة و قطارTGV اذا كانت اغلبية المغربيات و المغاربة غدا لا يعرفون القراءة و الكنابة, و اذا كان هم الاقلية المتعلمة هو مغادرة البلد؟ كيف لا نثور بمعرفة ان لا احد من الاحزاب لم يرغب في شغل محفظة التربية في الحكومة الحالية؟ كيف نستمر في اغفال ان اكثر من ربع ميزانيتنا تهضر في منظومة لا تؤدي الا للباب المسدود؟ هل اصابنا الى هذا الحد عقم فكري لكي لا نجد حلولا لهذا المشكل, كما فعلت بلدان اخرى؟

اذن ما العذر الذي سيستعمله المغرب لتبرير هذه النتيجة الضعيفة؟ الكل, بما فيهم اصحاب القرار و مهندسو هذا الواقع, يتكلمون عن ازمة داخل المنظومة التربوية. ان من يدافعون عن الاصلاح, من يريدون اقناعنا بان احوال منظومتنا التربوية على ما يرام, من يدرسون بمدارسنا, يهرولون لتسجيل ابنائهم في المدارس الخاصة او البعثات الاجنبية, و هذا ما يبرهن تطبيقا عن افلاس منظومتنا التربية. ان العقم الفكري لنخبتنا واضح و يتجلى في استقالة ارادية من مهمة من مهامهم الطبيعية. ليس الهدف هو جرد الواقع, الجرد موجود, و ليس هدفنا البحث عن المسؤولين فكلنا مسؤولون.

كثير من المدرسين يقومون بما في وسعهم من اجل التربية, و بالاضافة الى وظائفهم يقومون بمحو الامية داخل الجمعيات, و كثير من الناس في هذه الجمعيات يقومون بمعجزات انطلاقا من لا شيء, كدروس تلقين القراءة و الكتابة للنساء, بدون مقاعد و لا طاولات و لا دفاتر.

كفى!!!! ان الوضع اصبح لا يطاق!!!

من اجل هذه الاسباب و غيرها و من اجل الاجابة عن هذه التساؤلات, نحن, المدونون المغاربة المبادرين بكتابة هذا النص, و كل من انضم الينا, تريد ان نشتغل جميعا من اجل :

ان تقوم الدولة المغربية بتغيير راديكالي لسياستها قصد تحقيق تعميم التعليم في افق 2015*
*ان نرسي ثورة اكاديمية نثبث اعادة هيكلة التعليم العمومي الابتدائي و الثانوي.
*ان تنشا المدرسة التي تؤدي التعليم الاساسي بلغة متمكن منها, بمضمون مواطناتي و منفتح على العالم, التي تضمن التلاقح الاجتماعي و تدرس الحقوق و الواجبات, و التي تكون على عالم الخلق و المبادرة, و التي تقلص الاقصاء المجالي, التي تمكن المواطن العادي من العيش في بيئة تعادلية و تخطي الاشكالات اليومية, لا المدرسة/الغربال التي تاسس لنخبوية فاسدة و تختار احسن الرعايا على حساب اغلبية سلبت اضعف تطلعاتها المواطناتية.
*ان يكونا المدرسون في مستوى مهمتهم كمربيين و مبلغين للقيم.
*ان تتحمل الاسرة مسؤوليتها في تربية اطفال المغرب.
*ان نعمل على اساس المنتديات المقامة خلال 4 سنوات الاخيرة و التي تشكل ثروة مستمدة من طرف الممارسين.
*ان يكون رابط مع المجتمع المدني لخلق وعي جماعي بخطورة المشكل.

كل شيء مايزال ممكنا! المغرب مر بازمات اكثر عمقا و المغاربة يجدون المخرج دائما!

http://www.gopetition.com/online/16866.html

khobayb a dit…

في انتظار الجزء الثاني ..

شوقتنا

Anonyme a dit…

الله على وليدي الله، أسأل الله أن يكون محض خيال، أو أن الطفل لم يفقد عينه، أقرأ وأنا مقشعر

Mohamed El Kortbi a dit…

mon cousin a perdu son oeil à cause d'un ballon de foot !

Anonyme a dit…

مشيت من نهار الجمعة
مالي ما شفتكش
؟؟

мσнη∂ιš a dit…

Bongo

وصل الجزء الثاني، احجز مقعدك من الآن

мσнη∂ιš a dit…

marrokia

lah lah 3la lhanan, z3ma z3ma ??!!!

мσнη∂ιš a dit…

خبيب

:)

мσнη∂ιš a dit…

anima

iwa chti l9ba7at fin katwsl, wa bqay tdkhli ldarkom bkri 3afa bnti

мσнη∂ιš a dit…

réda-ction

سعيد بتشريفك زميلي

أتمنى له الخير أيضا

мσнη∂ιš a dit…

Mohamed El Kortbi

tu dois nous raconter l histoire chèr monsieur :)

merci pour la visite

мσнη∂ιš a dit…

tazart

ياك تانكوليك مية مرة مسحي مزيان دوك قاع الكاس