سلوان يا ســــلوان 3

ســـــلوان يا سلوان، فيك يحلى المقام

فرحتك ما توصف بمولد خير الأنام

المهندس السري


في كل عام، و في الحادي عشر من ربيع الأول، تحتفي مدينتي بذكرى مولد خير البرية سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام، مجسدة ذلك بإقامة موكب الشموع، موكب من رآه أول مرة يحسبه كرنافالا، حيث يصطف عدد كبير من الرجال حاملين على أجسادهم شموعا ضخمة، هي عبارة عن هياكل خشبية كبيرة من الخشب السميك و مزينة بالشمع الملون، مشكلة بذلك زخرفة إسلامية فريدة يتراوح وزنها ما بين 15 و 50 كغم، يقومون بالطواف بها وسط المدينة العتيقة محققين بذلك فرجة للزوار و العامة.

بدأت قصة موكب الشموع في عصر الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي، حيث كان في زيارة لاسطنبول و حدث أن حضر أحد الاستعراضات الشعبية هناك، فثاره ما رأى من شموع مزينة و مزركشة بطريقة فذة، رسخت هذه الفكرة في رأسه، فظل الحلم يراوده بإنشاء مهرجان كهذا في بلده. بعد أن وضعت معركة وادي المخازن أوزارها قرر الملك الاحتفاء بالمناسبة و اتخذ من عيد المولد النبوي فرصة لذلك، ليصيح فيما بعد موكب الشموع طقسا سنويا يستقطب الزوار من كل حدب و صوب.

ذكرياتي مع موكب الشموع عديدة، تنحصر في مرحلة الطفولة، دائما بمرافقة أبي، كي نحصل على فرجة أمتع و دون مزاحمة كنا نذهب عند صديقه العطار، كل الموكب يمر أمامه، أقف فوق صندوق خشبي، أبي بسندي، في انتظار مرور الموكب أسلي نفسي ببعض اللوزات الرومية (وا شحال بنــــــــــــيـن – حيت غالي بطبيعة الحال). بعد انتظار طويل يمر الموكب، تتزعمه فرقة عبد الجبار للغيطة، بطبولها و مزاميرها الشهيرة، يعزفون و يعزفون، يقرعون و يقرعون، صداع قوي، غوغاء، ضجيج، ومع ذلك فأنت تستلذه لما يبعثه من حماس على النفس. غريب عبد الجبار هذا حقا، عينه اليسرى مفقوءة، ورجله اليمنى عرجاء، ومع ذلك فهو الغياط الأكثر شهرة في مدينة سلا، إلى دار السلاوي العرس و ماجابش عبد الجبار شي ما دار. في الأصل، يشغل عبد الجبار مهنة الخياطة البلدية، عندما تمر أمام دكانه غالبا ما تجده منهمكا في الحديث مع أصدقائه و هم يحتسون الدكيكة ديال أتاي، و في باب الحانوت صبي صغير يفتل خيوط الحرير. عند مشاركة عبد الجبار في حفل ما كالهدية مثلا، كنت تجده المسكين دااااااااائما متخلفا عن فرقته بسب رجله العرجاء. هو أيضا مثل با لفقي، لم يتخلى يوما عن جلابة البلدية و طاقيته المراكشية القديمة، أكثر شيء كان يبهرني فيه و هو طريقة عزفه، تنتفخ أوداجه بطريقة عجيبة، و كأنه واضع كرتا تنس في فمه، ولكم أن تتخيلوا المنظر، طريقة تحريك رأسه أيضا كانت غريبة، يدوره و كأنه حاو يلاعب ثعبانه، و بالسيف ما يحماقو عليك السلاويين أ با عبد الجبار، على محال الله يخليك لينا و الله يرزقك الصحة و السلامة.

يلي فرقة عبد الجبار فرقة موسيقية كبيرة من النساء، يرتدين زيا موحدا، يعزفن موسيقى المعاهد، يترأسهن قائد رجل ببزته عسكرية و كأنه قبطان حرب، ممسكا في يده عصا ضخمة يدورها في الهواء بمهارة و مصطنعا مشية عسكرية، بصراحة لا أفهم ما علاقة هذه الموسيقى بالحدث !!!

عند باب منزل عائلة بلكبير في سوق الحواتين، يتجمهر عدد غفير من الناس، منتظرين خروج الموكب، للإشارة فعائلة بلكبير هي التي أصبحت الآن مكلفة بصنع الشموع بعدما كانت عائلتا شقرون و حركات تفعلان ذلك في السابق. بعد صلاة العصر، يخرج رجال مرتدين الزي التقليدي: سروال قندريسي و قميص بلدي مطروز، يلقبون بالطبجية، يتكلف كل واحد منهم بحمل شمعة كل حسب قدرته الجسدية، متحاملين على أنفسهم رغم ثقلها الشديد، لطالما حلمت أن أكون واحدا منهم ( وااااااع على حلم كي داير، الناس تحلم تولي طيار ولا طبيب وأنا نحلم نهز الشمعة!!!!!! ).


يخرج الرجال من الدار تباعا، تؤازرهم موسيقى عبد الجبار، يتحركون بخطوات سريعة و مارين بأهم شوارع المدينة القديمة عبر السوق الكبير و وصولا لغاية ساحة باب لمريسة، حيث يجتمعون هناك مؤدين رقصات الشموع على إيقاع ضرب الطبول والمزامير. المنظر يبهر الأبصار و يثلج القلوب، تحس معه أن المدينة كلها تحتفي بالعرس، عرس مولد خير الأنام.

بعد ذلك يتوجه حاملو الشموع إلى طرف المدينة نحو ضريح سيدي عبد الله بن حسون، حيث تعلق الشموع في سقفه، في المساء تتابع رقصة الشمعة على إيقاعات الموسيقى الأندلسية و الأمداح النبوية و ذلك عبر تحريكها بواسطة حبال طويلة وسط جو احتفالي بهيج.

أرجو أن أكون قد وفقت في نقل ولو جزء صغير من الحدث.

ملحوظة: آخر مرة حضرت فيها الموكب كانت سنة 2004، سنة عرفت ما للحياة من معنى، سنة عرفت الطريق، طريق الحقيقة، حقيقة نفسي، شكرا لكي جزيل الشكر، لن أنساك يا 2004 ما حييت...

و تستمر الرحلة....

58 comments:

Anonyme a dit…

wachb3tiiiiiiiii louz m3a rasek nta li 3brti,moi j'ai assisté au mawkib choumou3 qu'une seule fois dans ma vie c'était agréable surtout que j'ai été bien accompagnée:), vraiment ton texte me rappelle des souvenirs inoubliables, merci bccccccp, wlah yj3l sanawatk 2004 tjr.lol.

N.B:wa ahlaaaaaaaaam 3ndk ,étrange :p :))

Anonyme a dit…

Un génie de la narration, j'ai adoré.. Et tu m'as donné envie de venir visiter la ville...
Ma tkhafch ma jayyach 3endek :) radi nkri guide hit nkhaf mennek tellefni f chi derb wlla tlouhni f lwad hhhhhhh

мσнη∂ιš a dit…

@ calypsoya:
merciiiiiiiiiiiiiii a toi , w rbi ykhlik lili, what nti lah yj3l ga3 yamk 1-5-2004 ga3 :D .

whada ma3ta lah fl a7lam :D

ravis de te voir encore une fois

мσнη∂ιš a dit…

@ 3az3ouza:
merciiiiii, merci merci merci, oui je sais que ana wa3r lol.
wa aji alala mrhba bik, nit bach njrb lmaharat ddyali f majal : le faux-guide, nkhaf gha la tfd7iina tani bdak mknas dyalk :p

Anonyme a dit…

a sidi tbark ALLAH 3alik, tu me rappelles un roman que je suis entrain de lire "le Fond de la jarre" d'Abdellatif Laâbi, style narratif réussi de ta part, hadchi ghir mazal machrebtich attay lkebch:d

j'aime beaucoup ce genre de festivités, surtout le mawlid nabaoui acharif et la nuit sacrée(laylate al9adr). Elles sont un charme particulier, spirituel; Surtout dans la ville de Tanger, je n'ai jamais vu de tel dévouement pour ces deux événements.
Aid al mawlid aussi à Meknès a un façon particulière de le célébrer, avec aissaoua, tawa2if qui viennet de tout le Maroc.
ewa a sidi hadchi 3andek mazal twwwwil wella safi.dirlek chi roman comme ça on doit pas attendre pouir lire les suites:)

Tahiyya nidaliyya w baraka 3alik men louuuuuuz

мσнη∂ιš a dit…

@bachchar:
lah ybark fik, w7na mazalin kansaynou had atay dyalk.

en ce qui concerne meknes, khli dak jml ragd, chaylah a chikh lkaml , rani 7drt wchft, far9 chaaaaaaaaasi3 ya khouya, 3la ma7al , khli mkansa houma yhdroulik, wtriq mazala chwia,9rbna nwslou.
hasta luego

pofpof a dit…

iwa reportage wa3er dertih, osloub 9assasi zwin o tssawer wa3rin...tu me donne vraiment envie de visiter la ville durant had lmoussem

Anonyme a dit…

يا السلااوي شي الله السيدي موسى/ و سيدي بن عاشر
و باهم بن حسون

мσнη∂ιš a dit…

@pofpof:
a sidi merci bzaf, wmrhba bik fay waqy machi gha lmoussem

мσнη∂ιš a dit…

@tazart:
تسلييييييييييييييم أمالين البلاد ملي تكوني جاية عنداك تنسلي الفروج و الشمع

Mourai Radouane a dit…

ahlan chef,
je suit toujours avec passion le voyage que tu nous propose à travers Salé.
mais dis moi, c'est quoi cette histoire de 2004 et ta quête de la vérité de la vie...c'est bizarre hadchi li katgoul...yak ma saayem.

tahiyatis li l'ousra l'karima

Anonyme a dit…

wa3er tbark lah, goli fin t3elemt l 3arbia:P
za3ma ghi 3reft l 7a9i9a mab9itch temchi l had l mawkib:)
my best salutation

Anonyme a dit…

وغادينجيب معاي قرعة ديال الزهر باش نرش به شي بعضين
لخبار فراسك

мσнη∂ιš a dit…

@mourai:
merci beaucoup wld âami, et bienvenue à bord.
wallayni rak meknasi pure, tbrgig ya khouya !!!

мσнη∂ιš a dit…

@hajar:
merciiiiiii, t3lmtha flmdrasa.
merci pour le passage wmatghybich.

мσнη∂ιš a dit…

@tazart:
أييييييييييه نيت را شي وحدين خاصهوم يزورو باش يوليو لاباس، و جيبي معاك شويا د الورد ديال العطار، سيري هند صاحب الواليد و قوليليه را صيفطني مهندس ورا غادي يتهلا فيك

Anonyme a dit…

أنا غدي نمشي عند صاحب الواليد و نقوليه قاليك المهندس سري و جد العشا راه جاي يخطب عند البنت الصغيرة ، وراه حشمان ، عرض عليه و جيب العدول و ديرها لو مفاجأة و واخى يبغي يتهرب شد فيه راه غير حشمان
و ياله كي جيتك
أجي بعدا ياك ما تقلقتي من ديك المدابزة ديال البارح راه غير نمزح معاك

мσнη∂ιš a dit…

hhhhhhhhhhhhhhhh
إينا مدابزة ؟؟؟؟ ؤ وقتاش ؟؟؟؟؟

Anonyme a dit…

bonjour, je viens de lire ce que t'as écrit sur salé... :) c ma ville aussi je trouve que t'as écrit tr-s fascinant... :)
je t'invite à voir quelques photos de salé :) je les ai prise moi même :)

http://icaredesign.com/forum/viewtopic.php?t=1169

bienvenue à maroc-blogger.

Tu peux de ton coté inivter d'autres bloggeur pour ajouter leurs blog dans l'annuaire ca va l'enrichir...et puis ca aidera la blogesphere marocaine à mieux se connaitre ... et se développer.

мσнη∂ιš a dit…

merci mon frère pour ton passage, j'ai vu tes photos et ils sont superbes.
merci encore une fois.

Anonyme a dit…

de rien fréro le plaisir est de lire un mohadiss siri comme toi :)

Anonyme a dit…

Merci pour toutes ces informations ;) c'est vraiment intéressant de connaître l'histoire de ce festival assez spécial. J’ai vu un jour un documentaire sur la façon de faire ces "objets" en cire et j'ai tout simplement adoré ;)

Anonyme a dit…

عند ولد البلاد

мσнη∂ιš a dit…

@Boukou :
j'ai le plaisir de te voir ici encore une fois
merci

мσнη∂ιš a dit…

@missarchi:
شكرا جزيلا على مرورك الكريم، ونظرا للإعجاب الكبير الذي حظي به الموضوع فأنا أقترح على جميع المدوننين أن نقوم بخرجة جماعية منظمة يوم مرور الموكب، حتى يتمكن الجميع من معاينة المشهد بشكل حي و مباشر

J'attends vos reponses ICI.

fkhatr 3az3ouza : hada hwa blogo-chmou3

мσнη∂ιš a dit…

@tazart
آآآآآآآآآآآآآآآآه دابا عاد فهمت، أنا ما كانتش فراسي لمدابزة

إوا بدينا تما نكملو تما

أراولي الزرواطة، و انتي أجي تبعيني و كوني مستعدة لحقاش مانقدرش نقولك شنو ممكن ندير ليك

Anonyme a dit…

راه الفطور محطوط عند ولد البلاد
جري قبل ما نكلوا و نخليوك

يا مراكبي a dit…

إنت مهندس ولا مؤرخ؟ شكلك كده كنت مهندس قسم تاريخ

:-D

معلومات جميلة جدا على فكرة

Anonyme a dit…

الله الله على المؤرخ السلاوي الجديد
أسدي تبارك الله عليك
لكن الله وعلم جداك تتحجي ليك يوميا
وربما سلاوية مقعقعة

ا بـن عــمــر a dit…

أول مره ادخل المدونه الجميلة دى
ربنا يجعلها فى ميزان حسناتك

мσнη∂ιš a dit…

@ يا مراكبي:
ههههههههههههههههه
إطلالتك بهية كالعادة
شكرا أستاذ أحمد على الزيارة و على الإطراء

мσнη∂ιš a dit…

@فخيته :
ألالة ماكاين لا جداتي لا جدي (كلشي مسكين مات)، الاهم من المعلومات الشخصية و شوية د البحث
و الله يبارك فيك قولي آمين

мσнη∂ιš a dit…

@ابن عمر:
سعيد بتشريفك عزيزي الكريم و أرجو أن تكرر الزيارة مرات عدة
شكرا على المديح و يا رب يباركلك في عمرك

Anonyme a dit…

آآآآآآآآآآآمين اسيدي
والله يخليك أنا مسي للاك للاك هي مك الله يخليها ليك
أنا راه صغرمنك

мσнη∂ιš a dit…

إوا نقولك غا بنيتي طالما نتي صغيرة مني وانا شاااااااااااااااارف عليك
و الله يخليلك ميمتك حتى نتي

Anonyme a dit…

wach ba9i ma jayya chi haja f tri9??? teyyebt had l blog b ziyara, wa tle9na khlass :)
Lmouhim, sir Allah y3tik 39el, 9ol amine :)

мσнη∂ιš a dit…

amiiiiiiiiiiiiiine wrbi ykhlik

Anonyme a dit…

bon courage

Unknown a dit…

bref t'as du style, fonces fabien :)

мσнη∂ιš a dit…

@ safaa:
merci pour le passage, et bon courage a toi aussi.
PS: veuillez nous montrer votre si c'est possible

أُكتب بالرصاص a dit…

ماشاء الله عليك

سرد جميل قوي


جميل بالزاف


تهالا في راسك يا باشمهندس

Anonyme a dit…

مثل هذه الطقوس موجودة كثيرا عند الشيعة.أظن أن الرسول(ص) لا يحبذ مثل هذه الإحتفالات الشبيهة بكرنفالات ريودي جانيرو .هذا طبعا رأيي الشخصي.مع كل إحتراماتي للمهندس السري

мσнη∂ιš a dit…

عزيزي أكتب بالرصاص:
ماعندي ما نقول، ميرسي بزاااااااااااااااااف

мσнη∂ιš a dit…

أهلا و سهلا بجيلال قيدوم المدونين المغتربين
شرفتني و الله،شكرا

أولا يا عزيزي تلك فقط احتفالات تعبر عن مدى فرحة مدينة سلا بمولد الرسول عليه السلام

ثانيا الطقس ما هو إلا وسيلة للتقرب من الله كالصلاة مثلا، و بالنسبة لي فأني أجد حمل الشموع الضحمة لا يمت للدين بصلة

أما عن الشيعة فأنا متفق معك، لا الله و لا الرسول يقبلان ما يقومون به من أعمال مشينة في حق أنفسهم و دينهم

تحياتي لك أخي الكريم و شكرا مرة ثانية على تدخلك، أرجو ألا تبخل علي بزياراتك

Anonyme a dit…

يالمهندس كل هذا الشرف والألقاب لي.أنا إنسان بسيط.شكرا على كل حال سأزورك تكرارا مادام تكتب وتصور أشياء غير عادية
إحترام

мσнη∂ιš a dit…

آسيدي مرحبا بيك فأي وقت و رمضان كريم

Anonyme a dit…

آجي انت

قبطتي لينا فهاذ سلا ما بقيتي باغي تطلق منها

وا فينك آ ولدي؟

мσнη∂ιš a dit…

راه مازالا حلقة وحدة و نشريه بحالي
وانا را غيييييييي هنا ما عندي فين نمشي

H-F-blady a dit…

@Mohandis sirri :)
3affak ktab lina chi 7aja na9rawha
rah ma3andech m3a sla :(
o sma7 lia ela jra7t macha3erak rah 3yet mankhabbi
ma3a i7teramati l slawiyeen o slawiyat

H-F-blady a dit…

salam 3alaykum
had l marra jaya o jayba
1. sardouka li mawkebi al choumou3 ja3alanni o7ees be ana tefl saghir howa alladi yarwi hadihi al 9essa
fe3la a7ssanta fe sard al a7dat wa 7amaltana ma3ak ela daleka al 3alam

2. سنة عرفت ما للحياة من معنى، سنة عرفت الطريق، طريق الحقيقة، حقيقة نفسي، شكرا لكي جزيل الشكر، لن أنساك يا 2004 ما حييت...


mena al ghareeb an yatawasssal ensan fe al 3echrenat men 3omrehi ella mostawa an ya3refa 7a9i9ataho fi hada assen
a9oul be anna tari9 al7a9e9a taweel amamak :)
wa atammana an tokhassessa ba3d al mo7awalat li tarwiya lana 3an a7dat 2004

3. wallah tamanayto an a7doura mawsem achoumou3 hada al 3am :)

salamo 3aleekoum

мσнη∂ιš a dit…

@H-F-blady:

daba gha 7eddedi lmawqif dyalk !!!
nti makat7mlich sla wbagha tchoufi lmawsim !!!!
wlach akhti bqiti katma fqlbk ???!!! dwi , 9ouli ma3ndk, afsi7i 3an macha3iriki :D
wmr7ba bik had l3am flmawsim bach tchoufih en direct (chkoun b7alk ga3) rah ila bghaw lkhout ghandirou chi blog meeting nhar lmawkib ;)

forsa sa3ida wmerci pour la visite ;)

мσнη∂ιš a dit…

@H-F-blady:

79a nsit magtlk : ana wl3ks khout w3la 9ibalk ghanzid selwane 4 :D
niahahahahaha(fkhatr 3az3ouza)

Ahmed Al-Sabbagh a dit…

مدونة جميلة

تحياتى لك من مصر
أحمد الصباغ

мσнη∂ιš a dit…

الله يبارك فيك
merci

Anonyme a dit…

واه على بخيل راك صايم حتى على الكتابة
هي الخابية خوات
وموضوع مدينتك حرام يتبدل
اولله يما يديوها فيك
غير تسنى سي هدية من المجلس
أأأ ه ه ه
نسيت راك مهندس
مهنديس ديالاش بعدا؟
عندك تقولي مهندس لكيوقف باب البرلمان كيتسن الخدمة

мσнη∂ιš a dit…

للا و الله ما صايم على الكتابة، أنا راه بصح كتبت، و لكن مازال ما كملت، ما جانيش ننشر موضوع ناقص خصوصا و أنه هاد المرة راه شهي، لاحقاش ما عنديش الكمبيوتر (خاسر) تانيا غير ماتانلقاش الوقت و صافي

وبصح أنا را مازال على باب الله و لكن ماتانوقفش قدام البرلمان هادوك مساكن اللي قدام البرلمان يكفيهوم ما بيهوم و الله يشوف من حالهوم راه كاين بيناتهوم اللي مزوج ؤ والد الدراري

ساعتك سعيدة و شكرا بزاف على السؤال

Anonyme a dit…

3lach mss7tih?
tmadm m3ak l7al?

мσнη∂ιš a dit…

للا، حيت أصلا ماكانش خصني ندير هاكداك، و معذرة مرة أخرى